قانون جديد بشأن مطالبات المساهمين

وفقًا للقانون الجديد، يجوز لأي مساهم يتعرض لضرر نتيجة لتصرف أحد مسؤولي الشركة بشكل مخالف لمتطلبات القانون مقاضاة الشركة ومجلس إدارتها وإدارتها العليا أمام المحكمة المناسبة.
عند صدور حكم نهائي من المحكمة المختصة، سواء لصالح المساهم (المدعي) أو ضده، يحق لمساهم الشركة أن يطالب الشركة بكافة التكاليف القانونية التي أنفقها، والتي تم تضمينها في أتعاب القضاء والمحاماة المدفوعة في الدعوى، على أن:
• ويقدم الوثائق لدعم تلك التكاليف القانونية.
• ألا تكون شكوى المساهم (المدعي) تافهة، أو تهدف إلى مضايقة الطرف المدعى عليه أو الشركة والمساهمين الذين تمثلهم، أو يتم تقديمها بقصد ابتزاز أموال منهم أو تخفيض قيمة أسهمهم في سوق الأوراق المالية.
تعديلات على تعويضات أعضاء مجلس الإدارة
ويجب أن يحدد النظام الأساسي للشركة كيفية تحديد تعويضات أعضاء مجلس الإدارة وفقاً للقانون الجديد، على ألا تتجاوز 10% من صافي أرباح السنة المالية بعد خصم كافة الاستهلاكات والاحتياطيات. متى سمح نظام الشركة بذلك وبشرط موافقة الجمعية العامة على سداد هذه الرسوم، يجوز لعضو مجلس الإدارة، كحالة خاصة ومع مراعاة الضوابط التي تعلنها الهيئة في هذا الشأن، أن يتقاضى رسماً مقطوعاً لا يتجاوز مائتي ألف درهم (200.000 درهم) عند انتهاء السنة المالية في الأحوال التالية:
أ) عدم قدرة المنشأة على تحقيق الربح.
ب) لا يجوز الجمع بين الراتب والأتعاب إذا حققت الشركة أرباحاً وكانت حصة عضو مجلس الإدارة في ذلك الربح أقل من مائتي ألف درهم (200,000 درهم).
ويخفض تعويض مجلس الإدارة بما يحكم به من غرامات على الشركة نتيجة عدم التزام مجلس الإدارة بالتشريعات أو النظام الأساسي للشركة خلال السنة المالية السابقة. لا يجوز للجمعية العامة تخفيض تعويضات المجلس إذا رأت أن الغرامات لم تكن نتيجة تقصير أو خطأ من جانب المجلس.
ملخص
ونحن نعتقد أن القانون الجديد المتعلق بالمنظمات التجارية قد أعد البيئة الاستثمارية الحالية القابلة للتكيف لزيادة رأس المال الجديد مع تمهيد الطريق أيضًا للتكيف مع متطلبات المؤسسات القادمة في المنطقة.
من المرجح أن تزداد معاملات الشركات مثل اتفاقيات الاحتفاظ بالأصول، وعمليات الدمج جنبًا إلى جنب مع عمليات الاندماج، والصفقات العامة، وما إلى ذلك نتيجة لإنشاء أدوات مؤسسية جديدة مثل أعمال الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة والمركبات ذات الأغراض الخاصة لأن اللوائح التي تم تطويرها حديثًا من المرجح أن تعزز مثل هذه الأنشطة.

Related Posts

Leave a Reply